الدارالبيضاء : المغرب360
في ندوة صحفية احتضنها المركب الثقافي محمد زفزاف، وبحضور رئيس جماعة المعاريف، أعلن الدكتور والناقد السينمائي حمادي گروم عن برنامج المهرجان الدولي للسينما المستقلة، الذي ستنطلق فعالياته يوم 11 أبريل. وقد عرفت الندوة مشاركة المخرج سعد الشرايبي والممثل محمد مفتاح، وشهدت نقاشًا غنيًا حول مفهوم السينما المستقلة وأهميتها.
أكد الدكتور گروم أن السينما المستقلة ليست مجرد أسلوب إنتاجي، بل هي رؤية ثقافية وشغف فكري يجمع بين الصناعة السينمائية والتأمل الفلسفي، مما يمنحها بعدًا فنيًا حراً ومستقلاً، سواء من حيث الأفكار أو من حيث الإنتاج بعيدًا عن القيود التقليدية. كما شدد على أن “لا فن بدون ثقافة”، مستندًا إلى مقاربات تحليلية وأدبية في مناقشته.
شهدت الندوة تنظيمًا محكمًا، بفضل جهود الشباب السينمائي ولجنة التنظيم، وتميزت بإدارة المبدعة سناء فاضل، التي أظهرت كفاءة عالية في تسيير النقاش.

