أجمعت المنظمات الأكثر تمثيلية للصحافيين والناشرين في قطاع الصحافة والإعلام بالمغرب على فقدان المجلس الوطني للصحافة شرعيته ووجوده القانوني.
وأكدت الهيئات في بيان لها أن المجلس، حاليًا في وضعية تنافي مع قانونه الأساسي ومع الحد الأدنى من الفعل الديمقراطي، نظرا لعدم تجديد هياكله وانتخاب مسؤوليه كما ينص على ذلك قانونه المنظم، وأيضا بعد انتهاء ستة أشهر من التمديد الحكومي لأجله القانوني.
وأضاف البيان، أن مشروع القانون 15.23 المتعلقُ بتشكيل «لجنة مؤقتة» لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر، المعروض أمام البرلمان، قانون شاذ ومن خارج السياق العام للمنظومة القانونية الوطنية، وغير مطابق لموضوعه في الشكل والجوهر، ًوهو مسيئ لصورة بلادنا الحقوقية داخليا وخارجيا.
ودعت الهيئات الموقعة على البيان، البرلمانيين والبرلمانيات في مجلسي النواب والمستشارين إلى تجميد هذا المشروع الذي تعتبره غير دستوري وإقصائي وتهميشي لجميع مكونات الجسم الصحفي وهم يعرفون جيدا توجهات الصحافيين المهنية
الهيئات المنظمة الموقعة على البيان :
الفيدرالية المغربية لناشري الصحف
الاتحاد المغربي للشغل
المنظمة الديمقراطية للشغل
نادي الصحافة بالمغرب

