فاس : محمد غفغوف
تواصل السلطات المحلية بفاس، بقيادة والي الجهة السيد معاد الجامعي، جهودها الحثيثة لإعادة الاعتبار للعاصمة العلمية، من خلال سلسلة من التدابير الرامية إلى تنظيم الفضاء العام وتعزيز جمالية المدينة، وفي هذا السياق، شرعت المصالح المختصة بالمقاطعات التابعة لجماعة فاس في تسليم رخص استغلال الملك العام الخاصة بالواقيات الشمسية والأرصفة العمومية، وفق معايير موحدة تساهم في تحسين المشهد الحضري.
ويأتي هذا الإجراء بعد حملة واسعة نفذتها السلطات المحلية لتحرير الملك العام من الفوضى والتجاوزات، حيث تم إزالة العوائق والمخالفات التي كانت تؤثر سلبًا على انسيابية حركة المرور وتشوه المظهر العام، وقد ركزت الحملة، التي استمرت لأسابيع، على محاربة الاحتلال غير القانوني للأرصفة، ووضع الواقيات الشمسية دون ترخيص، ما أدى إلى استعادة مساحات مهمة من المجال العام لفائدة المواطنين والزوار.
ووفقًا للمعطيات التي حصلت عليها المغرب 360، فإن الواقيات الشمسية الجديدة ستكون موحدة اللون وتحمل زخارف من الزليج الفاسي الأصيل، في خطوة تهدف إلى توحيد الهوية البصرية للمدينة والحفاظ على طابعها المعماري العريق.

وتندرج هذه المبادرات ضمن رؤية متكاملة يقودها والي الجهة، السيد معاد الجامعي، لإعادة أمجاد فاس، ليس فقط من خلال تنظيم الفضاء العام، بل أيضًا عبر مشاريع تنموية تستهدف البنية التحتية، والتراث الثقافي، والخدمات الأساسية.
ويعكس هذا التوجه التزام السلطات المحلية بالنهوض بالمدينة وإعادة الاعتبار لمكانتها التاريخية كمركز إشعاع حضاري واقتصادي.
ويعقد المواطنون آمالًا كبيرة على هذه المجهودات المتواصلة، آملين أن تتكلل بنجاح يعيد لفاس وهجها ويجعلها نموذجًا في التنظيم والتنمية المستدامة.

