طنجة : متابعة
احتضنت مدينة طنجة، أشغال الدورة التكوينية الرابعة لفائدة أعضاء مجالس الجماعات الترابية بجهة طنجة–تطوان–الحسيمة، وذلك في إطار البرنامج التكويني الذي يشرف عليه مجلس الجهة بشراكة مع المديرية العامة للجماعات الترابية، تحت عنوان “تدبير المنازعات الإدارية”.
وشهدت الجلسة الافتتاحية حضور السيدة جهان الخطابي، نائبة رئيس مجلس جهة طنجة–تطوان–الحسيمة، إلى جانب السيد رشيد العشيري، رئيس لجنة التكوين والتكوين المهني والتكوين المستمر وإنعاش الشغل، والسيدة سميرة بوكرين، مكلفة بمهمة لدى رئيس الجهة.

ويؤطر هذه الدورة الخبير في القانون الإداري وتدبير المنازعات العمومية، عمر المشاوري، الذي يقدم عرضًا يلامس الجوانب القانونية والتنظيمية المرتبطة بالمنازعات الإدارية داخل الجماعات الترابية، من خلال محورين رئيسيين: الإطار العام واختصاصات الجماعات في تدبير المنازعات، ثم النظام المالي وتقنيات الاشتغال الفعّال في هذا المجال، إضافة إلى سبل تنفيذ الأحكام القضائية.
وتهدف هذه المبادرة التكوينية إلى تمكين المنتخبين الترابيين من الإلمام بآليات وتقنيات التدبير القانوني للمنازعات، بما يساهم في تعزيز الحكامة الجيدة داخل المؤسسات الترابية والرفع من مردوديتها في خدمة المواطن والشأن المحلي.
ويأتي تنظيم هذه الدورة ضمن برنامج سنوي متكامل يعتمده مجلس الجهة، يروم تطوير كفاءات المنتخبين وتقوية قدراتهم التدبيرية والمؤسساتية، تجسيدًا لالتزام الجهة بمواكبة الفاعلين المحليين وإعدادهم لمواجهة التحديات المرتبطة بتدبير الشؤون العامة الترابية وفق مقاربة احترافية وفعالة.

